سيسرك يحضر الاجتماع الرابع للفريق العامل المعني بالدعم الرسمي التام للتنمية المستدامة (TOSSD)

SESRIC



سيسرك يحضر الاجتماع الرابع للفريق العامل المعني بالدعم الرسمي التام للتنمية المستدامة (TOSSD)
 
التاريخ : 29 - 31 مايو 2018 مكان الانعقاد : بروكسيل-بلجيكا

نظمت إدارة التعاون الإنمائي (DCD) التابعة لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي (OECD) الاجتماع الرابع للفريق العامل المعني بالدعم الرسمي التام للتنمية المستدامة (TOSSD)، بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، وذلك في فترة 29-31 مايو 2018 في بروكسيل ببلجيكا. ومثل سيسرك في الحدث كلا من سعادة السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام، والدكتور عطية كرمان، باحث.

وقد ركز هذا الاجتماع على القضايا المتبقية ضمن الركيزة الأولى للدعم الرسمي التام للتنمية المستدامة؛ أي التدفقات العابرة للحدود، وأتاح الفرصة للمشاركين من أجل مناقشة المزيد من التفاصيل حول ركيزته الثانية وهي عناصر تمكين التنمية والتصدي للتحديات العالمية، ولا سيما مدى تغطية التعاون المتعلق بالسلام والأمن في هذا الدعم.

بالإضافة إلى ذلك، أبلغت أمانة الفريق العامل المعني بالدعم الرسمي التام المشاركين عن تطبيقاتهم التجريبية في نيجيريا والتي تمت في الأسابيع الأولى من شهر مايو 2018. وفضلا عن ذلك، تناول الاجتماع المواضيع التالية:

  • دعم عناصر تمكين التنمية والتصدي للتحديات العالمية على المستويين الإقليمي والعالمي
  • مثال على عنصر تمكين للتنمية على المستوى الإقليمي: السلام والأمن
  • مثال على عنصر تمكين للتنمية على المستوى العالمي: عمل المنظمات الدولية لوضع المعايير
  • النقاط البارزة المقدمة من قبل نيجيريا، البلد التجريبي فيما يخص الدعم الرسمي التام للتنمية المستدامة
  • شكل الإبلاغ: جمع معلومات حول تركيز أهداف التنمية المستدامة وغرضها وقطاع الوجهة لأنشطة الدعم الرسمي التام للتنمية المستدامة
  • التواصل والتوعية
  • ردود الفعل من خلال مشاورات مع مجموعات أصحاب المصلحة بشأن مقتطفات من تعليمات مستجدة للإبلاغ

وعلاوة على ذلك، تبادل الفريق العامل المعني بالدعم الرسمي التام للتنمية المستدامة وجهات النظر حول كيفية التفاعل مع أعضاء فريق الخبراء المشترك بين الوكالات والمعني بمؤشرات أهداف التنمية المستدامة (SDGs) من أجل إدراج الدعم المعني كإطار قياس ممكن في إطار عمل أهداف التنمية المستدامة العالمي في عام 2020.

ورحب الفريق العامل بالبنك الإسلامي للتنمية (IsDB) كعضو جديد كامل العضوية لتوفره على منظور إضافي بشأن مصارف التنمية متعددة الأطراف، والبرازيل كعضو مراقب جديد. وفي هذا الصدد، تتألف العضوية الحالية للفريق العامل من:

  • مكاتب الإحصاء الوطنية (NSOs): كولومبيا وفرنسا والمكسيك والفلبين والسنغال وجنوب أفريقيا وتونس والمملكة المتحدة؛
  • أعضاء لجنة المساعدة الإنمائية التابعة لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي (OECD): كندا والدانمرك والاتحاد الأوروبي وفرنسا واليابان والولايات المتحدة الأمريكية؛
  • ممثلو البلدان الشريكة والبلدان غير الأعضاء في لجنة المساعدة الإنمائية: بنغلاديش وكوستاريكا وغانا ونيجيريا وتيمور ليستي؛
  • الوكالات الدولية بما في ذلك بنك التنمية للبلدان الأمريكية (IADB)، والبنك الإسلامي للتنمية (IsDB)، وسيسرك؛
  • المراقب: البرازبل

وقد عقد أعضاء الفريق العامل أيضا اجتماعًا تشاوريًا مع ممثلي منظمات المجتمع المدني (CSOs) في 31 مايو 2018. وخلال الاجتماع، أتيحت الفرصة لكل من أعضاء الفريق والأمانة لمناقشة تعليمات الإبلاغ عن الدعم الرسمي التام للتنمية المستدامة مع ممثلي منظمات المجتمع المدني وذلك للحصول على رؤية شاملة بخصوص أصحاب المصلحة المعنيين بمجتمع التمويل الإنمائي بشأن آلية الدعم المعني.

ويهدف الفريق العامل المعني بالدعم الرسمي التام أساسا إلى توضيح سمات الإطار الإحصائي الخاص بهذا الأخير ووضع توصيات لتعديل أو تحسين الإطار (التعاريف ومعايير القياس والمنهجيات ومعايير الأهلية).

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع التالي:

https://www.oecd.org/dac/financing-sustainable-development/development-finance-standards/tossd-task-force.htm